المساحة المصرية

اهلا وسهلا بكم فى منتديات المساحة المصري

الاعمال المساحية

إن الحمد لله، نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
*****أهلا وسهلا بكم فى منتديات المساحة المصرية*******
يقول المولى عزوجل: ( ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين)

 

المواضيع الأخيرة

» كتاب جهاز نيكون dtm 352
الجمعة نوفمبر 20, 2015 9:01 pm من طرف samw

» مطلوب مساحيين
الأحد يونيو 28, 2015 3:22 pm من طرف surveys

» دورات مساحيه متكامله
الأحد يونيو 28, 2015 3:21 pm من طرف surveys

» دورات مساحيه متكامله
الأربعاء يونيو 24, 2015 11:51 am من طرف surveys

» مذكرة تعليم الاتوكاد
الإثنين يونيو 15, 2015 9:45 am من طرف mohamed nofal

» برنامج Liscad
الإثنين يونيو 15, 2015 9:42 am من طرف mohamed nofal

» مطلوب للتعين فورا اخصائيين مساحه فى الاسكندريه وطنطا
السبت يونيو 06, 2015 4:05 pm من طرف surveys

» مطلوب مدربين مساحه بالاسكندريه وطنطا
الأربعاء يونيو 03, 2015 2:04 pm من طرف surveys

» دورات اجهزه وبرامج مساحيه
الأربعاء يونيو 03, 2015 2:02 pm من طرف surveys

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تحديد اتجاه القبلة باستخدام أجهزة Gps

    شاطر
    avatar
    sobh
    sms
    sms

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 26/09/2009
    العمر : 52

    تحديد اتجاه القبلة باستخدام أجهزة Gps

    مُساهمة من طرف sobh في الأحد سبتمبر 27, 2009 12:56 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انتشر استخدام أجهزة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS في الفترة الاخيرة بصورة كبيرة في بلادنا العربية وخاصة مع توافر الاجهزة الصغيرة المسماه "الاجهزة المحمولة يدويا Hand-Held GPS Receivers" ورخص ثمنها لدرجة أن هناك منها ما يقل ثمنه عن 800 جنية كمثال.

    يمكن بسهولة استخدام هذه الاجهزة في تحديد اتجاه القبلة من أي مكان علي سطح الكرة الارضية. تعتمد الفكرة في الجزء المساحي منها (دون الدخول في التفاصيل الرياضية) علي حساب و تحديد انحراف أو اتجاه الخط الواصل بين موقع الجهاز و موقع مكة المكرمة. وحيث أن جهاز GPS ذاته يحدد موقع الراصد في أي لحظة فأن المطلوب هو معرفة موقع (احداثيات) مكة المكرمة حتي يستطيع الجهاز حساب و تحديد الاتجاه اليها.

    بناء عليه فأن المطلوب فقط من حامل الجهاز هو انشاء نقطة أو موقع افتراضي داخل ذاكرة الجهاز ويدخل احداثيات هذه النقطة التي تدل علي مكة المكرمة. احداثيات مكة المكرمة هي: خط العرض أو Latitude يساوي 21 درجة ، 25 دقيقة بينما خط الطول أو Longitude يساوي 39 درجة ، 50 دقيقة. ونسمي هذه النقطة "مكة المكرمة"

    بعد ادخال بيانات موقع مكة المكرمة نستخدم وظيفة "اذهب الي Go To" الموجودة في أي جهاز GPS ونحدد اسم الهدف المطلوب الوصول اليه أنه مكة المكرمة. مباشرة فأن الجهاز يحدد انحراف الخط من الموقع الحالي الي موقع مكة المكرمة ، ومعظم أجهزة GPS يكون بها وسائل بيانية لترسم علي شاشة الجهاز اتجاه الخط المطلوب فيتحرك حامل الجهاز عدة خطوات بسيطة ويبدأ في توجيه نفسه حتي يكون خط سيره واقعا تماما علي الخط المرسوم علي الشاشة الذي يحدد الاتجاه الي مكة المكرمة ، وبذلك يمكن تحديد اتجاه القبلة من أي مكان علي سطح الارض سواء صباحا أو ليلا.

    بالطبع لا يمكن شرح الخطوات التفصيلية لاتمام الفكرة السابقة حيث تختلف القوائم من نوع جهاز الي نوع اخر ، لكن مراجعة بسيطة لكتيب تشغيل أي جهاز ستجعل اتمام الخطوات السابقة سهلة وبسيطة.

    ملحوظة: الاحداثيات المذكورة لمكة المكرمة هي احداثيات تقريبية وتنفع فقط لمن هم خارج مكة المكرمة لتحديد الاتجاه الي مكة ، أما من هم داخل مكة المكرمة فيلزمهم احداثيات أكثر دقة لموقع الكعبة المشرفة ذاتها حتي يكون تحديد اتجاه القبلة أكثر دقة.



    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 9:40 am